أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

تعرف على اسرع علاج للانفلونزا في العام 2024

اسرع علاج للانفلونزا، موضوع مهم في ظل تفشي هذا المرض الشائع في هذا المقال سنتعرف على أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج الإنفلونزا بشكل سريع وفعال.

اسرع علاج للانفلونزا
اسرع علاج للانفلونزا

تنتشر الانفلونزا هذه الأيام، خصوصاً مع الإضطرابات المناخية التي تصاحب التغير في فصول السنة خاصة في فصل الشتاء. وعادة ما تتسبب في إعاقة وإفساد اليوم للشخص المصاب، لذلك يفضل الكثير  تناول الأعشاب والوصفات الطبيعة من أجل علاج نزلات البرد دون الحاجة للأدوية والمضادات الحيوية، ومنها القرفة، والكركم، والريحان. لذا سنناقش في هذه المقالة كل ما يخص علاج نزلات البرد في المنزل.
 
الانفلونزا هو مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي، ينتشر في الأماكن المزدحمة حيث ينتقل بين الأشخاص عن طريق العطس أو السعال، أو لمس سطح ملوث بالفيروس يتبعه لمس الأنف أو العين أو الفم.

اسرع علاج للانفلونزا


في مايلي سنعرض لكم قائمة أسرع طرق علاج الإفلونزا، بالإضافة إلى قائمة من الأعشاب التي ستساعدك في علاج الأنفلونزا الشديدة و نزلات البرد دون الحاجة للأدوية:

1. استنشاق بخار الماء


يعتبر استنشاق بخار الماء احسن دواء للبرد والانفلونزا، حيث يقلل من احتقان الأنف المرافق للإنفلونزا وفتح القصبات الهوائية، ولتجربة هذه الطريقة قم بإتباع بالخطوات التالية:
 
  • غلي 3 أكواب من الماء جيدا وإرفعها عن النار.
  • ضع الماء المغلي في إناء.
  • ضع بعض القطرات من زيت اليوكاليبتوس أو زيت النعناع وذلك من أجل الحصول على نتائج أفضل و علاج نزلات البرد بسرعة.
  • ضع منشفة على الرأس حيث تغطي الرأس والإناء وذلك لتجنب ضياع البخار وزيادة نسبة إستنشاقه.
  • قم بإغلاق العينين و إستنشق البخار لمدة 30 ثانية. 
  • ينصح بالقيام بهذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية و التعافي السريع من البرد.

2. علاج الانفلونزا بالزنجبيل


يعتبر الزنجبيل أسرع علاج للانفلونزا، نظرا لإحتوائه على مادة "غينغيرول" المضادة للالتهابات والفعالة في محاربة العدوى ومادة "سيسكيتيربينيس" التي تعمل على القضاء على نزلات البرد وفيروسات الأنف بشكل سريع.

لعلاج البرد قم بإعداد الشاي الأخضر وأضف عليه ملعقتين من مبشور الزنجبيل يمكنك أيضا إضافة السكر وهو إختياري، ينصح تجنب العبوات التجارية للزنجبيل وإستعمال الزنجبيل الطازج لأنها تحتوي على كميات قليلة من الزنجبيل الحقيقي لعلاج الزكام والإنفلونزا بشكل سريع.

3. علاج الإنفلونزا الشديدة بالعسل


لا يمكن التحدث عن أسرع علاج للانفلونزا دون ذكر العسل، حيث أنه من أفضل العلاجات الطبيعية في التخلص من فيروس الزكام والإنفلونزا، بحيث يساعد على مكافحة الفيروسات والبكتيريا و تخفيف ألم السعال والحلق المرافقان للإنفلونزا.

أثبتت العديد من الدراسات المفعول السحري للعسل لمساعدة في علاج أعراض الأنفلونزا و البرد مثل الحرارة، الصداع، وآلام الحنجرة إذ يمكن إعتباره مضاد حيوي طبيعي لعلاج نزلات البرد يمكن تناوله عوض الأدوية، ولعلاج الإنفلونزا بالعسل يمكن إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الشاي الساخن، ومن ثم شربه، ينصح بشربه يوميا وخصوصا قبل النوم لعلاج الأنفلونزا بسرعة.

4. علاج أعراض الإنفلونزا بالقرفة


لا يمكن الحديث عن أسرع علاج للانفلونزا دون ذكر القرفة، لما لها من خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة للبكتيريا والفيروسات، وثبتت فعاليتها في علاج الإنفلونزا الشديدة والوقاية من نزلات البرد.

ومن أجل علاج نزلات البرد بالقرفة يمكن إضافة ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى ملعقة كبيرة من العسل، وإحرص على تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط مرتين يومياً في الصباح وقبل النوم لمدة ثلاثة أيام متتالية، فذلك سيضع نهاية لأشد أنواع الإنفلونزا ونزلات البرد.

5. علاج أعراض نزلات البرد بالحمضيات


لا يمكن التحدث عن علاج نزلات البرد بالبيت دون ذكر الحمضيات، حيث إنها من العلاجات الطبيعية الشائعة والتي تساعد على محاربة الفيروس ونزلات البرد. بفضل إحتوائها على مضادات الأكسدة ونسب عالية من فيتامين سي، كما تحتوي على مركبات "الفلافونويد" التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة وتقويته.

مثال عن الحمضيات الليمون والبرتقال والجريب فروت (الكريفون) والمندرين، الترنج، البوملي، الكليمونتين، اليوسفي.

6. علاج البرد بالريحان


تعتبر الأعشاب من الهدايا الطبيعية القيمة التي تمنحنا العديد من الفوائد العلاجية والصحية. ومن بين هذه الأعشاب، يأتي الريحان على رأس القائمة بفضل فوائده العديدة للجسم بشكل عام وعلاج الأنفلونزا بشكل خاص.

تعرف نبتة الريحان بإستعمالها في صناعة العديد من أدوية السعال العشبية ومذيبات البلغم، فهي تساعد في علاج البرد وتخفف من حدة نزلات البرد والسعال وتنقي الشعب الهوائية كما أنها فعالة في التخلص من أعراض التهاب الحلق بسرعة.

ومن أجل علاج أعراض نزلات البرد بالريحان يمكن غلي بعض أوراق الريحان وتصفيتها وشربها، حيث ستشعر براحة سريعة فور شربه.

7. أسرع علاج للانفلونزا بالكركم


ينصح العديد من الخبراء بتناول الكركم من أجل علاج الأنفلونزا ونزلات البرد، لما له من خواص مضادة للالتهابات ومطهرة، بالإضافة إلى إحتوائه أيضًا على مركب "الـكركيومين" المضاد للبكتيريا والفيروسات والفعال في القضاء على السعال، فقط قم بإضافة القليل من بودرة الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ أو بالماء حسب الرغبة وإمزجهم ببعض جيدا، واشربه يوميا وستشعر بتحسن سريع فهو مميز في علاج البرد والتهاب الحنجرة.

8. البقوليات


لا يمكن الحديث عن أسرع علاج للانفلونزا دون ذكر البقوليات بأنواعها، ولا سيما البازلاء والعدس والحمّص، حيث تحتوي على العديد من المواد التي تعمل على مكافحة البرد والإنفلونزا.

فالبقوليات تحتوي على ألياف البريبايوتك وهي نوع من الألياف التي تستهلكها البكتيريا المفيدة بالأمعاء، مما يؤثر على نموها بشكل إيجابي، الأمر الذي يؤدي لعلاج البرد من خلال تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات التي تحدثها الفيروسات والجراثيم فقط إجعل البقوليات جزءاً من نظامك الغذائي.

9. الثوم لنزلات البرد


يحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين وهو العنصر النشط في الثوم، والذي ثبت أنه مفيد لجهاز المناعة، نظرا لتحوله إلى مركبات الكبريت وتعمل هذه المركبات على تعزيز استجابة خلايا الدم البيضاء في الجسم تجاه الجراثيم والفيروسات وخصوصاً التي تسبب الإنفلونزا ونزلات البرد.

احرص دائما على إضافة بعض فصوص الثوم لأطباقك بصفة يومية لتعزيز جهازك المناعي وعلاج أعراض نزلات البرد بالبيت دون الحاجة للذهاب للطبيب وتناول الأدوية.

10. تناول أطعمة غنية بالزنك


يساعد الزنك في التقليل من مدة أعراض البرد كالعطس واحتقان الأنف والتهاب الحلق والسعال، كما أنه يعمل على تعزيز المناعة وتقويتها. ينصح بتناول أطعمة غنية بالزنك وجعلها عنصر لا يتجزء من نظامك الغذائي لما لها من فوائد كثيرة للجسم بصفة عامة، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك لحم البقر ولحم الضأن والمأكولات البحرية وبذور القرع والحبوب الكاملة والفاصوليا المطبوخة.

11. حساء الدجاج الساخن


لا يمكن الحديث عن علاج للانفلونزا دون ذكر حساء الدجاج الساخن، فهو يعزز المناعة و يساعد على التقليل من التهابات الحلق المصاحبة لنزلات البرد كما يخفف من الاعراض ويوفر السوائل التي يحتاجها الجسم للمساعدة في محاربة الفيروسات.

يحتوي حساء الدجاج مع الشعيرية على نسبة عالية من البوتاسيوم والبروتين والزنك والصوديوم، كلها عناصر  مهمة يحتاجها جسمك لمحاربة الفيروسات و طرد البلغم والتخلص من سيلان الأنف وتعزيز عملية الشفاء، كما تساعد السوائل الدافئة بهذا الحساء على التخفيف من احتقان الجيوب الأنفية وتلطيف الحلق.

12. الشاي الأخضر لعلاج البرد والانفلونزا


يعتبر مشروب الشاي الأخضر من أشهر المشروبات التي تساعد جهاز المناعة في مكافحة الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد، وذلك راجع لإحتوائه على مضادات الأكسدة، فقط قم بتحضير الشاي الأخضر على الطريقة العادية وأضف السكر حسب الرغبة وإجعل شربه روتيناً يومياً لك، إذ يعد اسرع علاج للانفلونزا.

13. تناول أطعمة غنية بفيتامين سي و E


يساعد فيتامين سي وفيتامين E على تقوية جهازك المناعي ويعملان على التخلص من الفيروسات المسؤولة عن البرد والانفلونزا، فهما أفضل حل لعلاج انسداد الانف والرشح والكحة، فقط احرص على تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات يوميا وستلاحظ الفرق.

ومن بين أكثر  الأغذية الغنية بفيتامين C نجد البروكلي والفلفل الأخضر والأحمر، وعصير  البرتقال، والتوت، والطماطم، والبطاطس، والكرنب، والبروكلي، والسبانخ، والمانجو، والبابايا، والأناناس، والفراولة، والتوت بري، والبازيلاء الخضراء.

أما فيتامين E نجده في كل من زيت وحبوب عباد الشمس، والذرة، والجوز، والبندق، والفستق، اللوز، الخس، والبروكلي، واللفت، والبقدونس، والزيتون، والحليب والبيض، والسمك، والأفوكادو، والكيوي، والمانجا.

تساعد معظم هذه الأطعمة في التخلص من نزلة برد والأنفلونزا بسهولة فهي فعالة لمكافحة جميع الامراض.

14. شرب كميات كافية من الماء


للماء فوائد عديدة للجسم بصفة عامة ولعلاج إنفلونزا الطيور  بصفة خاصة، إذ يساعد شرب الماء بكميات كافية على الحماية من الجفاف الناتج عن الانفلونزا كما يمنع أيضًا جفاف الحنجرة ويساعد في إخراج المخاط والبلغم والتخلص منه.

خلاصة: تظل الوقاية هي العلاج الأفضل للإنفلونزا. إلا أن في حال ظهور إحدى الأعراض، يُنصح بإتباع إحدى هذه الطرق التي سبق لنا ذكرها مع أخذ قسط كافي من الراحة وتناول السوائل الساخنة وحساء الدجاج الساخن بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن وشرب كميات كافية من الماء وأخد حمام دافئ، و الغرغرة بالماء المالح وأهم شيء هو الوقاية من خلال النظافة الشخصية ووضع الكمامة في الأماكن المزدحمة لتجنب الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أقراص مسكنة للألم ومضادات الحمى لتخفيف من الأعراض. لكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل أخد أي دواء لتجنب أي تأثير سلبي.

بهذا نختتم مقالتنا حول اسرع علاج للانفلونزا و البرد. شكرا على القراءة! شكرا على القراءة! نأمل أن تكون قد استمتعت بالتعرف على كل هذه الطرق الطبيعية. نتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا لك. هل تعرف طرق أخرى لعلاج أعراض نزلات البرد في المنزل؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-