أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

أفضل 7 طرق لعلاج الحزام الناري بسرعة وفعالية

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، هناك العديد من الطرق المستخدَمة لعلاج الحزام الناري ولكن ما هي أسرع طريقة؟

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري
أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري


يعتبر الحزام الناري من بين الأمراض التي تثير القلق والألم للكثيرين حول العالم. إن تأثيره القوي على الجسم يجعل البحث عن وسيلة فعّالة لعلاجه أمرًا ضروريًا وملحًا. 

لكن قبل التعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، علينا التعرف أولا عن ما هو مرض الحزام الناري وعن أعراضه وأسبابه لكي يسهل عليك تشخيصه وعلاجه، فالتخلص من مسبب المرض جزء أساسي من خطة العلاج.

إذً، ما هو مرض الحزام الناري؟ وماهي اعراض واسباب الحزام الناري؟ وهل هو مرض معدي؟ وكيفية علاج الحزام الناري نهائياً؟ وما هي الأطعمة الممنوعة على مرض حزام الناري؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال وبالتفصيل ليصبح كل شيء أمام عينيك.

ماهو الحزام الناري

لا شك أن جميع مرضى الحزام النارى يرغبون في التعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، وهناك سبب وجيه لذلك. فالكل يعلم أن الحزام الناري هو طفح جلدي أحمر فقط، لكن لايعلمون أنه يسبب ألما شديدا بل أكثر من ذلك تصاحبه الحكة أيضا. 

الحزام الناري أو مايسمى أيضا بمرض الزونا أو زنار النار، هو مرض فيروسي ناتج عن فيروس جدري الماء النطاقي. ويظهر عادة على شكل طفح جلدي يؤثر على الأعصاب، يتسبب في ألم حاد شديد وحكة، ويؤثر على جانب واحد من الجسم.

تستمر اعراض الحزام الناري لفترة قد تصل إلى 5 أسابيع، ولكن من الممكن أن تقل الفترة في حال اتباع إحدى الأدوية المضادة للفيروسات، والتي تقلل من حدة الأعراض وتسرع عملية الشفاء بالإضافة أيضا إلى الإبتعاد عن جميع المسببات والأطعمة الممنوعة التي من شئنها أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

انواع الحزام الناري

هناك نوعان رئيسيان من مرض الحزام الناري:

1. الحزام الناري الكلاسيكي: يتميز هذا النوع بظهور طفح جلدي أحمر مؤلم تصاحبه الحكة مع ألم حاد وشديد.

2. الحزام الناري الداخلي : يعتبر هذا النوع من بين الأنواع التي يصعب تشخيصها لأنه لا يصاحبه طفح جلدي فقط ألم شديد.

مدة شفاء الحزام الناري


تختلف مدة شفاء الحزام الناري من شخص لآخر وغالبا ما تستغرق فترة التعافي بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع. ولكن في بعض الأحيان قد تستمر الآلام بعد الحزام الناري لعدة أشهر.

اعراض واسباب الحزام الناري

قبل التعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، علينا التعرف أولا على اعراض واسباب الحزام الناري لأن هذا سيساعدك في في تشخيصه بسهولة وسرعة وبالتالي التمكن من علاجه.

1. اعراض الحزام الناري

في مايلي سنعرض لكم قائمة لأبرز اعراض الحزام الناري:


  • من أبرز اعراض الحزام الناري الإحساس بألم شديد في جهة واحدة من الجسم.
  • الشعور بالوخز في بعض الحالات.
  • الحمى من بين علامات الحزام الناري.
  • حساسية شديدة اتجاه اللمس.
  • الشعور بتعب عام في الجسم.
  • ظهور طفح جلدي أحمر غالبا ما يظهر بعد بضعة أيام من الشعور بالألم.
  • صداع وألم في الرأس.
  • حساسية اتجاه اللمس.
  • من أبرز اعراض الحزام الناري ظهور بثور حمراء يملؤها سائل قابلة للانفجار تصاحبها حكة ومع المدة يتغير لونها إلى الأصفر وتجف وتصبح على شكل قشور، وقد تستغرق بين أسبوع إلى أسبوعين لجفافها وتحولها إلى قشرة ثم أسبوعين إضافيين للتخلص من القشرة.
  • حساسية اتجاه الضوء.


2. اسباب الحزام الناري

في مايلي سنعرض لك قائمة لأبرز أسباب الحزام الناري:

  • جدري الماء: من بين أبرز أسباب الحزام الناري هو الفيروس المسبب لجدري الماء بمعنى آخر أن أي شخص قد سبق له الإصابة بمرض جدري الماء أكثر عرضة للإصابة بمرض الحزام الناري.
  • التقدم في العمر: يزيد معدل الإصابة بمرض حزام النار مع التقدم في العمر، ووفقا للعديد من الدراسات فإن ما يقارب 50% من حالات الإصابة بمرض الحزام الناري تظهر عند كبار السن فوق 60 عاماً وذلك راجع لأن الجسم في هذه الفترة العمرية يجد صعوبة في محاربة الأمراض المعدية.
  • التوتر والإجهاد: يعتبر الإجهاد والتوتر من أسباب الحزام الناري.
  • نقص المناعة: يعتبر نقص المناعة لديك من أسباب الحزام الناري فالأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري.
  • التعرض لإصابة جسدية قوية: قد يؤدي التعرض لإصابة جسدية قوية في الإصابة بحزام النار.
  • الإصابة بأمراض معينة: على سبيل المثال الامراض التي تؤدي إلى نقص المناعة مثل السرطان، وفيروس نقص المناعة المكتسبة.
  • العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة: يؤدي العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة إلى التقليل من قدرتك على مقاومة الأمراض وبالتالي الزيادة من خطر الإصابة بمرض الحزام الناري.

والآن بعد أن تعرفنا وبالتفصيل عن اعراض واسباب الحزام الناري، نمر مباشرة للتعرف على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري.

أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري


يتم علاج الحزام النارى بعدة طرق، ولكن هل من الممكن علاج الحزام الناري بالأعشاب؟ وهل فعلاً تعتبر الأعشاب أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري؟ 

باختصار الجواب نعم، فقط تابع القراءة لكي تتعرف عن أفضل الأعشاب التي تساعدك في علاج الحزام الناري نهائياً.

1. أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري بالأعشاب

في مايلي قائمة لأبرز الأعشاب التي تساعد في علاج الحزام الناري نهائياً:


  • علاج الحزام الناري بالثوم

يمكن استخدام الثوم كواحدة من طرق علاج الحزام الناري بالأعشاب، إذ أنه يحتوي على مضادات للالتهابات ومضادات للفيروسات والتي تعمل على مكافحة اعراض الحزام الناري مثل الألم والإلتهاب بالإضافة أيضا إلى محاربة الفيروس المسؤول عنه، ويمكن علاج الحزام النارى بالثوم كما يلي: 

  1. قم بتقشير 4 حبات من الثوم.
  2. اسحق الثوم جيداً وضعه على المنطقة المصابة باستعمال كرة قطنية.
  3. اتركه بين 15 إلى 30 دقيقة.
  4.  بعد ذلك قم بغسله بالماء.
  5. قم بتكرار ذلك من مرة إلى مرتين يومياً.

  • علاج الحزام الناري بالالوفيرا

يمكن استخدام الألوفيرا كواحدة من طرق علاج الحزام الناري بالأعشاب، لأن الألوفيرا تساعد على التقليل من الحكة وتقليل خطر العدوى وتسريع عملية الشفاء وبالتالي التخلص من الحزام الناري، خاصةً إذا تم مزجها مع فيتامين e وإستخدامها موضعياً بمجرد ظهور الحزام الناري.

  • علاج الحزام الناري بالشوفان

لايمكن الحديث عن أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري دون أن ذكر الشوفان، حيث يعمل على مكافحة اعراض الحزام الناري فهو علاج فعال للتخلص من الحزام الناري، بالإضافة إلى أنه غير مكلف وبسيط جدا يمكنك تجربته في المنزل، ويتم استعماله بإتباع الطريقة التالية:

  1. عمل حمامات مائية تحتوي على الشوفان.
  2. إضافة كوب إلى كوبين من الشوفان إلى ماء الاستحمام.
  3. الجلوس فيه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.
  4. استخدم هذه الطريقة مرة واحدة يومياً.

تنبيه: يجب عدم استعمال الماء الساخن لأنه يؤدي إلى تفاقم الحكة.

  • علاج الحزام الناري بعشبة القنفذية 

يمكن استعمال عشبة القنفذية كواحدة من طرق علاج الحزام الناري بالأعشاب، وذلك نظرا لإحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات والفيروسات بشكل عام.

  • علاج الحزام الناري بالعسل

يعتبر العسل أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، وذلك راجع لإحتوائه على مواد طبيعية تساعد في تطهير البثور وتسريع شفاء الجلد وتغذية البشرة العصابة وبالتالي علاج الحزام الناري نهائياً.

طريقة تحضير العسل للحزام الناري:

  1. يمكن تطبيق العسل من خلال أخذ ضمادة ووضعها على المنطقة المصابة بالحزام الناري.
  2. يجب التأكد من تغطية كامل المنطقة.
  3. يمكن أيضاً استعمال الشاش المغموس بالعسل لهذا الغرض.
  4. استخدمه لمدة 20 دقيقة يوميا.

  • علاج الحزام الناري بالزيوت الأساسية للأعشاب

يمكن استعمال الزيوت الأساسية كواحدة من بين طرق علاج الحزام النارى بالأعشاب، وذلك راجع لقدرتها على التطهير والتقليل من تهيج الجلد ومن بين هذه الزيوت الأساسية نذكر:

زيت شجرة الشاي

يمكن إعتبار زيت شجرة الشاي أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري لأنه يساعد على التقليل من الحكة والألم المصاحب للحزام الناري، نظرا لإحتوائه على خصائص مذهلة مضادة للالتهابات وللفيروسات تعمل على تسريع الشفاء.

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الحزام الناري بالطريقة التالية:

  1. مزج 3 قطرات صغيرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت جوز الهند. 
  2. وضع المزيج بواسطة كرة قطنية على المكان المصاب.
  3. أتركه  لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة.
  4. ثم شطفه وغسله بالماء الدافئ.
  5. يجب تكرار الطريقة مرة أو مرتين يومياً.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على التخفيف من الألم والحكة المصاحب للحزام الناري، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن علاج الحزام الناري بزيت جوز الهند بالتباع الطريقة التالية:

  1. استخدم كرة قطنية وغمسها بزيت جوز الهند.
  2. ضع الكرة القطنية على الجلد المصاب.
  3. تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً.

والآن بعد أن تعرفنا على أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري نمر مباشرة للتعرف على ماهو أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري؟
 

2. علاج الحزام الناري بزيت الزيتون

يتم علاج الحزام النارى بالكثير من الطرق، ولكن هل يمكن علاج الحزام الناري بزيت الزيتون؟ وهل فعلاً يعتبر زيت الزيتون أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري؟ 

باختصار الجواب نعم، في الحقيقة يمكن علاج الحزام الناري نهائياً لكن بمستخلص أوراق الزيتون وليس بزيته، وهناك العديد من المنتجات التي تحتوي على هذه المستخلصات.

يساعد مستخلص أوراق الزيتون في التخلص من الحزام الناري والحد من اتنشاره والتقليل من أعراضه، كما يقوم أيضا بدعم الجهاز المناعي والتدخل في إنتاج الأحماض الأمينية الضرورية لمقاومة الفيروسات ومنها فيروس الحماق النطاقي المسؤول عن حزام النار (مرض الزونا).

طريقة استخدام مستخلص أوراق الزيتون لعلاج الحزام الناري

في مايلي خطوات تحضير أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري في المنزل فقط:

  • أحضر أوراق زيتون طازجة.
  • قم بقطع الأوراق ثم اعصرها لكي تحصل على مستخلصها.
  • قم بإضافة الغلسرين إلى المستخلص.
  • احفظ الخليط في علبة محكمة الإغلاق.
  • قم بدهن المستخلص على مكان الإصابة.

أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري

يمكن أن يصف لك الطبيب العديد من المراهم الموضعية لعلاج الحزام الناري، ولكن عليك أن تعلم أنه لا يوجد هناك ما يسمى أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري، إذ إن كل نوع من هذه المراهم له تأثير مختلف عن الآخر. ومن بين هذه المراهم:

  • الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكابسيسين: حيث تساعد هذه المادة في تحضير الجلد والتخفيف من ألم تلف الأعصاب المصاحب للحزام الناري فهو يعد أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري.
  • ليدوكايين: يساعد ليدوكايين في التخفيف من الألم عن خلال تخدير المنطقة المؤلمة بشكل مؤقت.
  • الكريمات المضادة للهيستامين: تأتي على شكل كريم للتطبيق مباشرة على الجلد أو على شكل بخاخ.
  • غسول الكالامين: يشبه المراهم والكريمات الموضعية، يعمل على مكافحة اعراض الحزام الناري عن طريق التخفيف من الألم وتهدئة الحكة.

علاج الحزام الناري نهائيا

 
يجب عليك أن تعلم أنه لا يوجد هناك علاج يعمل على شفاء الحزام الناري نهائياً، إلا أن زيارة طبيب متخصص في أمراض الجلد فورًا عند ظهور اعراض الحزام الناري للحصول على التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب لحالتك من شئنه أن يساعد على التعافي، فالعلاجات المتاحة تساعد فقط في حالة استعمالها مبكراً على الوقاية من تطور المضاعفات وتسريع عملية الشفاء.

كما يجب على الشخص المصاب الحصول على نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية خاصة الفيتامينات المهمة للجسم، حيث تعمل على تسريع الشفاء وتخفيف الألم.

وينصح أيضا بالحصول على قسط كاف من الراحة، والاستحمام بالماء المختلط بالشوفان لتخفيف الحكة والألم ووضع الكمادات الباردة مكان الإصابة، وللحصول على أفضل النتائج ينصح دائما بزيارة الطبيب لأنه الوحيد الذي سيصف لك العلاج المناسب لحالتك.

الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري

يمكن أن تساعد الكثير من العوامل على تخفيف اعراض الحزام الناري، ومن بين هذه العوامل نجد الجهاز المناعي القوي والقادر على مقاومة الفايروسات والعدوى، ولكن حتى يقوم بعمله بشكل جيد يجب اتباع نظام غذائي صحي يدعمه ويعزز من قوته كما يجب الحرص على تجنب الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري، والاعتماد على الأكل المفيد لهم فقط لعلاج الحمام الناري نهائيا.

في مايلي نعرض لكم قائمة الأكل الممنوع لمرضى الحزام الناري والذي يؤدي إلى تفاقم الأعراض:

  • العدس.
  • التوفو.
  • المكسرات.
  • الحبوب.
  • الجيلاتين.
  • الدجاج.
  • فول الصويا.
  • التونة المعلبة.
  • البيض.
  • الوجبات السريعة.
  • الطحين الكامل.
  • الطعام المقلي.
  • الثوم النيء.
  • الأطعمة المصنعة مثل الحبوب المحلات والمشروبات الغازية والفطائر والكعك وغيرها.
  • البصل النيء.
  • الطماطم.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الحلويات والكعك والخبز الأبيض والأرز الأبيض والمشروبات السكرية.
  • منتجات الألبان.
  • مشروب الشوكولاتة المركز.
  • بعض الفواكه مثل العنب والتوت الأزرق والأسود.
  • الدهون المشبعة: مثل الزبدة والجبن واللحوم المهنية.

الوقاية من الحزام النارى

في مايلي سنعرض لكم أهم طرق الوقاية من الحزام الناري:


  • الحرص على ضرورة أخذ لقاح جدري الماء للأطفال وذلك راجع لأنه المسبب الرئيسي للحزام الناري.
  • تجنب لمس الأدوات والأشياء الشخصية لمريض مصاب بالحزام الناري إلا بعد غسلها بالماء المغلي لأن ذلك سؤدي إلى نقل العدوى للآخرين.
  • الإبتعاد عن الضغط والتوتر.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون للحفاظ على صحة الجسم وتعزيز الجهاز المناعي وتقويته لمكافحة الفيروسات.
  • ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن الصحي.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • الحفاظ على نظافة اليدين.
  • تجنب التدخين.


في الختام، يتبين أن أسرع طريقة لعلاج الحزام الناري تكمن في أهمية الرعاية الطبية المبكرة، حيث يساعد زيارة طبيب مختص في تحديد العلاج المناسب وتقديم أهم النصائح التعامل مع اعراض الحزام الناري، كما يمكن أن تلعب التدابير التخفيفية مثل استخدام المسكنات وتطبيق المراهم والطرق الطبيعية التي سبق لنا ذكرها دورًا هامًا في تسريع الشفاء.


بشكل عام، يكمن السر في السرعة في التشخيص والتدخل، مما يساهم في علاج الحزام الناري نهائياً وبسرعة. شكرا على القراءة! نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا لك. هل تعرف طرق أخرى أفضل لعلاج الحزام الناري؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه!

يمكنك أيضا قراءة التخلص من التهاب الحلق بسرعة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-