أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

10 أطعمة تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم

10 أطعمة تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم

أطعمة تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم
أطعمة تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم

10 أطعمة تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم! اكتشف معنا قائمة من الأطعمة الصحية واللذيذة التي تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن بدون الحاجة إلى إتباع رجيم قاسٍ. 


مهمة إنقاص الوزن ليست سهلة، ربما تم إخبارك أنك بحاجة إلى تناول كميات أقل من الطعام، وعدم تناول هذا وذاك، واتباع حمية ونظام غذائي صارم، وبعد ذلك فقط ستفقد وزنك. هذا ليس صحيحًا ، لست مضطرًا للشعور بالجوع طوال الوقت لفقدان الوزن، لأن هناك العديد من الأطعمة التي تساعدك على فقدان الدهون، ويجب أن تكون حريصا على التعرف على هذه الأطعمة، لذلك دون مزيد من الانتظار، دعونا نتعرف من خلال هذا المقال على أطعمة قد تساعدك على حرق الدهون بطريقة سريعة.


الفاكهة التي تنقص الوزن بسرعة

هناك بعض أنواع الفاكهة التي ينصح بتناولها كوجبات خفيفة لحرق الدهون وذلك لما تحتويه من العناصر الغذائية المهمة. إليك بعض من أهم أنواع الفاكهة التي الفاكهة التي تنقص الوزن بسرعة:

1. التفاح 

أكدت مجموعة من الدراسات على أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، من أهم عوامل فقدان الوزن، حيث تساعد على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، ويعتبر التفاح من بين الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الألياف من بينها البكتين، حيث يعمل البكتين الموجود في التفاح على إبطاء تفريغ المعدة من الطعام، ويعمل على تخزينه لمدة أطول، أي قد يبقى الطعام في المعدة لمدة ساعتين بدلا من ساعة واحدة، وهذا ما يؤخر الإحساس بالجوع لفترة أطول، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها دون الشعور بالحرمان.

ينصح خبراء التغذية بتناول حبة واحدة من التفاح قبل كل وجبة، من أجل إنقاص الوزن، إذا كنت ترغب في الشعور بالامتلاء لمدة أطول، ولا ترغب في تناول الأطعمة غير الصحية، فإن التفاح هو الخيار الأفضل لك.


2. الأناناس 

يساعد الأناناس في التخلص من الوزن الزائد، وحرق الدهون، وذلك راجع لكون الطعم الحلو للأناناس يساعد في تجنب تناول الحلويات التي تتسبب في زيادة الوزن. كما يمكن تناول الأناناس من تجنب الأطعمة الحلوة الصناعية، ويمنع تجمع السعرات الحرارية والدهون في الجسم. 

بإمكانك إضافة الأناناس إلى قائمة غذائك، فهو يساعد على خفض الوزن بشكل كبير، لأنه يزيد من الشعور بالشبع ويجعلك تقلل من كمية الطعام التي تتناولها، وبالتالي لن تستطيع اكتساب السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة في الوزن. فالأناناس يشتهر بخصائصه الرائعة التي تحرق الدهون، فهو غني بالبروميلين الذي يساعدك على هضم الأسماك ومنتجات الألبان واللحوم. كما أنه غني أيضا بالألياف وفيتامين إيه وبي، واليود، والكالسيوم والحديد.


3. التوت

 يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي سليما، وتجنب الإمساك، كما أن التوت غني جدا بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز من عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن بكل تأكيد. 

ووفقا للعديد من الدراسات تثبت أن التوت البري يقلل من دهون البطن بفضل مادة البوليفينول التي يحتوي عليها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المنغنيز الذي يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والكربوهيدرات. 

أوضحت دراسة طبية أخرى من جامعة هارفارد الأمريكية بضرورة زيادة من كمية التوت التي يتناولها كل فرد يوميا، فهو تحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد ومادة الأنثوسيانين التي تساعد على إنقاص الوزن. كما أن التوت فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، فتناوله يوميا يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد أيضا في جعل حرق الدهون أسهل. 


4. الافكادو 

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الموسمية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وهذا ما أظهرته الدراسات، فهو من أهم الفواكه المغذية بحمض الفوليك والألياف، والفيتامينات بي وسي، وحمض النيكوتين.

أظهرت الدراسات على أن الأفوكادو غني جدا بالبوتاسيوم، حيث أن نصف حبة أفوكادو تمنح الجسم حوالي 15% من حاجته اليومية من البوتاسيوم، ويحتوي أيضا على المغنيسيوم، والحديد، والفوسفور وغيرها. وقد أعلنت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين على أن تناول الأفوكادو له منافع صحية مهمة، من بينها خفض الوزن. 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو ويقللون بالموازاة مع ذلك من تناول السكر، قل وزنهم بقرابة ثلاثة كيلوغرامات و0.6 من الكيلوجرام عن الأشخاص الذين لا يتناولون الأفوكادو. في جانب آخر، تم إجراء دراسات على الأفوكادو للتأكد مما إذا كانت الدهون التي يحتويها الأفوكادو جيدة أم لا، وقد كانت النتيجة أن الأفوكادو غني بالدهون، لكنها دهون جيدة، فهي أحادية التشبع تؤدي إلى إنتاج هرمونات تحرق الدهون وتمنحك طاقة كبيرة عند التمرين. 


مشروبات تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن

تمت البرهنة انطلاقا من العديد من الدراسات، على أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، ويعمل على تعزيز عملية الأيض. فهو غني بالعناصر المغذية، ومن بين المزايا التي يقدمها تشمل تحسين الحالة المزاجية، وتحسين وظائف المخ، والمزاج الجيد، وفقدان الوزن. وقد أكد الخبراء على أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة تسمى الكاتيكين. ويقال أن هذه المادة هي السبب وراء انقاص الوزن.


ثلاث أشياء تساعد في نزول الوزن

  1. يعتبر النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح الأساسي لفقدان الوزن بشكل صحي. يتضمن ذلك تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات الصحية والحبوب الكاملة، وتجنب تناول الأطعمة الغير صحية والمشروبات الغازية.
  2. يعتبر التحكم في حجم الوجبات وتناول الطعام ببطء والمضغ الجيد أسلوبًا فعالًا للتحكم في كمية الطعام التي تستهلكها. قم بتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات صغيرة وتناولها ببطء ومضغها جيدًا، فهذا يساعد على التحكم في الشهية وإشباع الجوع بشكل أفضل.
  3. يساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في زيادة حرق السعرات الحرارية وتقوية العضلات. يمكنك اختيار أنشطة تتناسب مع قدرتك البدنية مثل ركوب الدراجة، المشي، السباحة، أو ممارسة تمارين القوة.


أكثر شي يساعد على إنقاص الوزن

من بين أكثر الأشياء المساعدة على إنقاص الوزن نجد:

  • الليمون 

بالطبع لا يمكن تجاهل الليمون في هذه القائمة من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون، كون الليمون غني بالفيتامين سي، ويعتبر الليمون رائع للبشرة، ويساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في إنقاص الوزن. 

إن بدء يومك مع كوب واحد من الماء الدافئ الممزوج بعصير الليمون يساعد على إذابة دهون الجسم. بالإضافة إلى ذلك، الليمون بطبيعته حمضي، ويمكن أن يكون له تأثير على ميتا الأسنان، لذا فإن شربه في الصباح فكرة جيدة.


  • البيض 

البيض متاح بسهولة في كل منزل، ويبدأ معظم الناس يومهم به على وجبة الإفطار، حيث يمكن أن يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالبروتين والدهون الصحية، وكذلك العديد من الفيتامينات، وتشير مجموعة من الأبحاث إلى أن تناول البيض يعزز من فقدان الوزن، حيث إن البيض منخفض السعرات الحرارية.

أثبتت الدراسات التي أجريت حول علاقة البيض بالوزن على أن البروتين الموجود في البيض يساعد على تخسيس الوزن، لأنه مشبع للغاية. وتشير بعض الأبحاث إلى أن شعور الشخص بالشبع يزيد عند تناوله وجبة غنية بالبروتين، مما يؤدي إلى خفض استهلاك السعرات الحرارية طوال اليوم.


  • الفلفل الحار

أكدت مجموعة من الأبحاث على أن الفلفل الأحمر الحار غني بفيتامين إيه وسي وكذلك البوتاسيوم، ومركب حرق الدهون الذي يشتهر به الفلفل الحار، وهو الكابسيسين بحيث يخلق الكابسيسين تأثيرا حراريا يساعد جسمك على حرق السعرات الحرارية لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد تناولها، لذلك، أضف بعض الفلفل إلى السلطة أو الأطباق الأخرى، وابدأ بفقدان الوزن.


 فقدان الوزن ليست مهمة صعبة، كما يبدو، لا تحتاج إلى تجويع نفسك على الإطلاق، لأن لديك العديد من خيارات الطعام الصحية اللذيذة.والتي لن تبقيك ممتلئا لفترة طويلة فحسب، بل تساعدك أيضا على حرق الدهون، مع تناول هذه الأطعمة، تأكد أيضا من ممارسة التمارين الرياضية على الأقل من أربعة إلى خمس مرات في الأسبوع وستكون النتائج أسرع وأفضل. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-