أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

إزالة جير الأسنان تجربتي

إزالة جير الأسنان تجربتي 

تعطي الأسنان البيضاء الناصعة مظهراً مُشرقاً للابتسامة، وتثير أي رواسب عليها غضب صاحبها، لذا يهتم أغلب الناس بطرق تبييضها ونظافتها. انتشرت في الآونة الأخيرة طرق تبييض الاسنان منزلياً، منها إزالة جير الأسنان تجربتي مع المواد الطبيعية. نستعرض لكم في هذا المقال تعريف جير الأسنان وأبرز أسبابه، ثم طرق إزالته فقط في المنزل، كل هذا سنتعرف عليه في هذا المقال.


إليك عشر طرق طبيعية تماما للتخلص من الطبقة الجيرية المتراكمة على أسنانك، في مايلي نقدم لكم 10 طرق لإزالة جير الأسنان :

  • الملح وصودا الخبز
  • قشر البرتقال
  • عصير الليمون
  • بذور السمسم
  • بيروكسيد الهيدروجين وغسول الفم
  • زيت جوز الهند
  • الفراولة والطماطم
  • الألوفيرا والجليسرين 
  • القرنفل
  • نبتة الدموية


ما هو جير الأسنان؟ 

جير الأسنان هو تراكم طبقات من بقايا الطعام والبكتيريا على السطح الخارجي للأسنان، إذا لم تُزل هذه الطبقات والبقايا قبل التصاقها وتصلبها الشديد بالأسنان، ينتج عنه ما نعرفه بجير الأسنان.


طرق طبيعية لإزالة جير الأسنان، سنتحدث عن طبقة البلاك المليئة بالبكتيريا التي تتصلب وتحدث بقعا على أسنانك البيضاء. وإن لم تتم إزالتها تصبح قاسية وقد تؤدي بالفعل إلى أمراض اللثة، ناهيك عن أن تلك البقعة الصفراء قد تجعلك تشعر بالخجل من ابتسامتك.ولكن لا تقلق، ستجد كل ما تحتاج إليه في التخلص من تلك الطبقة الجيرية موجودة في المطبخ.


  1. إزالة جير الأسنان بالملح وصودا الخبز

 

 يمكنك البدء بهذه الطريقة البسيطة والفعالة لإزالة الجير قم بخلط ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الملح وضع بعض من هذا الخليط على فرشاة أسنانك. من ناحية أخرى، يمكنك إضافته إلى معجون الأسنان الذي تستخدمه. عليك فقط ألا تنظف أسنانك بصودا الخبز أكثر من مرة واحدة كل أسبوع، فهي شديدة وقد تلحق الضرر بمينا الأسنان، وإلى جانب مساعدتك في التخلص من التكلس تملك صودا الخبز مجموعة من الفوائد الصحية بالفعل، فهي تعزز من مستويات الحموضة الصحية في الفم وتساعد خصائصها المضادة للميكروبات في التقليل من أعداد البكتيريا الضارة الموجودة في الفم.كما وتساعد في إزالة البقع على الأسنان، مما يمنحك ابتسامة بيضاء مشرقة.

 

 يعتقد الكثير من الناس أن استخدام صودا الخبز على الأسنان خطر لاحتوائه على الألمونيوم، وهذا ليس سوى خطأ شائع فصودا الخبز لا تحتوي على أي مقدار من الألمونيوم وما يحتوي على الألمنيوم هو بعض أنواع مسحوق الخبز. ولكنه ليس الألمنيوم النقي، بل فقط من مشتقاته، ومع ذلك لا تزال صودا الخبز مادة كاشطة قوية ويجب ألا يزيد استخدامها على الأسنان عن مرة واحدة أسبوعيا.

 لمعرفة المزيد من التفاصيل  إقرأ هذا الموضوع جير الأسنان.

  1. إزالة جير الأسنان بقشر البرتقال

 

هل سبق وتساءلت عما يمكنك فعله ببقايا قشر البرتقال؟ من المؤسف أن تقوم برميها فقط أتعلم ذلك؟ حسنا، لا تضيع المزيد إذا كنت تبحث عن طريقة للتخلص من البقع و الطبقة الجيرية المتراكمة على الأسنان، قم ببساطة بفرك الجزء الأبيض من قشر البرتقال مباشرة بأسنانك من دقيقتين إلى 3 دقائق. كما يمكنك أيضا صناعة معجون و وضعه على الأسنان، وبغض النظر عن الطريقة التي اخترتها تغسل فمك بالماء الفاتر. بعدها يمكنك استخدام قشر البرتقال على أسنانك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا.

 

الحمضيات عموما جيدة في إزالة البقع الجيرية نظرا لاحتوائها على الأحماض. ويحتوي قشر البرتقال على وجه التحديد على ألياف قابلة للذوبان وفيتامين سي والليمونين،  وتمثل هذه العناصر نوعا من الوقاية في محاربة بقايا الطعام التي تتراكم على الأسنان، إضافة إلى كون بعض هذه العناصر مبيضات طبيعية للأسنان، فعلى سبيل المثال يدخل الليمونين في تركيب العديد من منتجات تبييض الأسنان. وهناك ميزة أخرى لاستخدام قشر البرتقال للحفاظ على صحة الأسنان.

 

  1. تجربتي في إزالة جير الأسنان بالليمون

 

إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج أفضل وأسرع فإستبدل قشر البرتقال بعصير الليمون، فلا تقتصر فائدة أحماض الليمون على تحليل الطبقة الجيرية بل تتعداها إلى تبييض الأسنان بفاعلية أكبر من قشر البرتقال. اغمس فرشاة أسنانك بعصير الليمون وافرك بها أسنانك بلطف اتركه على أسنانك لدقيقة واحدة قبل غسله نظرا لأنه مادة كاشطة، يجب ألا تستخدم هذه الطريقة سوى مرة واحدة كل أسبوعين. وإلا بالفعل ستلحق الضرر بأسنانك، كما وإن بدت تمتلك أسنانا حساسة، فربما عليك اختيار وسيلة أخرى لإزالة جير الأسنان.


يحتوي عصير الليمون على الكثير من حمض الستريك إما قد يسبب الألم لأسنانك ويزيدها حساسية، وفي بعض الحالات قد يفقد هذا أسنانك الكالسيوم وهذه مشكلة خطيرة. نظرا لكون أن الكالسيوم المفقود لا يمكن استبداله أبدا.

 

  1. إزالة جير الأسنان ببذور السمسم

 

هناك العديد من الاستخدامات للسمسم خارج المطبخ فبالإمكان استخدامها لحل مشكلة تساقط الشعر وعلاج الجروح ولدغات الحشرات وبالطبع إزالة جير الأسنان، فهي بمثابة منظف طبيعي ينظف ويلمع الأسنان على حد سواء. كل ما عليك فعله هو مضغ ملعقة كاملة من بذور السمسم وهكذا ستصنع منها عجينة في فمك دون أن تبتلعها بعد الانتهاء من هذه العملية بنجاح، أحضر فرشاة الأسنان جافة ونظف أسنانك بهذه العجينة. يمكنك استخدام هذه الطريقة مرتين أسبوعيا.

 

هناك فائدة أخرى لبذور السمسم وهي قدرتها على التقليل من أعداد البكتيريا العقدية الموجودة في فمك، والتي هي سلاسل من البكتيريا الضارة المعدية جدا المسببة لالتهاب الحلق.

 

  1. إزالة جير الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

 

بيروكسيد الهيدروجين وغسول الفم، نظرا لامتلاك هاتين المادتين لخصائص مضادة للجراثيم ذات فعالية كبيرة، سيؤدي الجمع بينهما إلى إعطاء نتائج رائعة. امزج ملعقة من مطهر الفم مع 3 ملاعق من محلول بيروكسيد الهيدروجين المركز بنسبة 3%. وتغرغر بهذا الخليط لبضع دقائق ومن ثم أتبعه بغرغرة بمياه نظيفة.

 

 يملك بيروكسيد الهيدروجين فائدة إضافية وهي باعتباره مبيضا للأسنان، ويمكنك استخدامه بإحدى الطريقتين إما كغسول أو كمعجون. وفي الحالة الثانية قم بخلطه مع ملعقتين من صودا الخبز، واترك الخليط الناتج على أسنانك لدقيقتين أو 3 دقائق ومن ثم قم بشطف المعجون بالماء.

 

  1. تجربتي في إزالة جير الأسنان بزيت جوز الهند

 

 الشيء الآخر الذي يمكنك العثور عليه في المطبخ هو زيت جوز الهند، يقوم زيت جوز الهند في ما يسمى بعملية سحب الزيت والتي يمتص من خلالها الأوساخ الموجودة في الفم ويقلل من الجير والتكلس ويساعد في التخلص من رائحة الفم المزعجة. وعلاوة على ذلك يمتلك خاصية مضادة لجميع الكائنات الحية الدقيقة التي قررت الإستطانة في فمك، تمضمض بملعقة أو اثنتين من زيت جوز الهند ل10 إلى 15 دقيقة. لاتقلق فمذاقه رائع ومن ثم ابصقه واغسل فمك جيدا بالماء الدافئ.

 

  1. إزالة جير الأسنان بالفراولة والطماطم

 

 تشتهر الفراولة والطماطم بغناهما بفيتامين سي لذلك يمكنك استخدامها إن لم تكن تحب الليمون أو البرتقال، قطع واخلط أيا منهما على شكل عجينة وضعها على أسنانك اتركها ل5 دقائق ومن ثم اغسل فمك بالماء. وفي المقابل يجب أن تتوخى المزيد من الحذر فيما يتعلق بالفراولة، إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان؟ فهي تحتوي على حمض الاسكوربيك الذي قد يلحق الضرر بطبقة المينا، وإذا كنت لا تزال تريد هذه الطريقة، فمن المُستحسن أن تستخدم معجون الأسنان بالفلورايد لتنظيف أسنانك به مباشرة بعد غسلها.


 

  1. الألوفيرا والجليسرين

  

هذا المزيج بمثابة خلطة كاملة غنية بالفوائد لأسنانك، اخلط ملعقة من هلام الألوفيرا مع 4 ملاعق من الجلسرين النباتي وعشر قطرات من الزيت العطري لليمون، و4 ملاعق من صودا الخبز وكوب من الماء. لتحصل على معجون ناعم نظف أسنانك بهذا المعجون مرة يوميا إلى أن تلاحظ الطبقة الجيرية أصبحت أقل ظهورا، كرر هذه العملية مرة كل ثلاث إلى أربع أيام. تساعد الألوفيرا على شفاء الأسنان واللثة، بينما يحارب زيت الليمون العطري البكتيريا. تساعد هذه الوصفة عامة في إزالة جير الأسنان وكذلك تبييضها ومنحها إشراقة.

 

  1. إزالة جير الأسنان بالقرنفل

 

استخدم هذا النوع من التوابل لعلاج آلام الأسنان منذ وقت طويل، كما أنه يقتل بكتيريا الفم. إطحن القرنفل ومن ثم أضف إليه القليل من زيت الزيتون وضع الخليط على أماكن البقع، هناك طريقة أخرى يمكن أن تستخدم بها القرنفل وهي مضغه بصورة منتظمة للتقليل من رائحة الفم الكريهة الناجمة عن بكتيريا الفم. جرب استخدامه كبديل عن مضغ العلكة.

 

  1. إزالة جير الأسنان بنبات الدموية

 

 إليك الآن طريقة غير عادية للتخلص من التكلسات الجيرية وإزالة جير الأسنان. يشتهر هذا النبات باسم النبتة الدموية ولكنه ليس غريبا كما يبدو من الوهلة الأولى فغالبا ما يستخدم مستخلص هذا النبات في صناعة معجون الأسنان، فهو عامل آمن في محاربة البكتيريا وفعال في إزالة جير الأسنان. فقط قم بإضافة ثلاث إلى أربع قطرات من خلاصة نبات الدموية إلى كوب من الماء الدافئ لتصنع غسولا للفم، يمكنك التغرغر به مرة واحدة في اليوم أو حتى مرتين يوميا.

 

يمكن أن تنجح جميع هذه العلاجات الطبيعية إذا لم يصل لديك تراكم الطبقة الجيرية إلى مستوى حرج بعد، وإن كان قد حدث ذلك، أو كنت تملك أثناء حساسة للغاية تتفاعل مع الأحماض بشدة، فيُرجى إستشارة الطبيب قبل تجربة أيٍّ من هذه الوصفات والطرق. هناك طرق خاصة لإزالة جير الأسنان أو البلاك ولا يمكن لأحد القيام بها سوى المختصين. هل سبق وجربت أي من هذه الوصفات لإزالة جير الأسنان؟ هل تعلم أي وسائل أخرى فعالة للتخلص من جير الأسنان أو تراكم البلاك؟ أخبر الجميع بها في قسم التعليقات أسفل هذا المقال.


يمكنك أيضا قراءة خلطات طبيعية لتبييض الأسنان في المنزل.

يمكنك أيضا قراءة فوائد الزنجبيل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-